fountain in languages
أختر لغة شبكة النافورة للفنون من هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الساعة الآن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشبكة النافورة
المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر أشرف الزرقاني | ||||
ساهره الليل | ||||
الزهراء الليبية | ||||
منير تاج الدين منير | ||||
محمد الرويمي | ||||
منار | ||||
أميرة المحبين | ||||
Huda | ||||
الطير | ||||
الدعم الفني |
أشترك مجاناً لتصلك كل المواضيع .
.: عدد زوار المنتدى :.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الحقوق محفوظة لـ{شبكة النافورة للفنون}
®{ حقوق الطبع والنشر©2016 -
20015
دراسات تراثـيـة
+15
قلب الاسد
سامى ابوشيبة
Abdulbaset
Abeer Muneer
Huda
محمد الرويمي
صهيب معاذ
الطير
خيرالله خيرالله
أميرة المحبين
الدعم الفني
الزهراء الليبية
الشاعر أشرف الزرقاني
منار
منير تاج الدين منير
19 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: دراسات تراثـيـة
شكراً .... حاجة جميلة أن نقروا ونشوفوا هذه الكلمات الجميلة التى توضح لنا معانى تراثنا البديع الجميل .
أميرة المحبين- عضو مشارك
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 80
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
السلام عليكم ,,,,,
جميل جداً .. شكراً ..
بكل صدق دراسات رائعة حقاً وتعجز الكلمات عن التعبير .
يعطيك الصحة وسلمت يمناك .
جميل جداً .. شكراً ..
بكل صدق دراسات رائعة حقاً وتعجز الكلمات عن التعبير .
يعطيك الصحة وسلمت يمناك .
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
مشكور ... أستاذ ....
تسلـــــــــــــــــم .
تسلـــــــــــــــــم .
منار- مشرفة نواعم النافورة
- الجنس :
عدد المساهمات : 100
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الموقع : لـــــيــــبــــــيـــــا
عارضة النشاط :
رد دراسات ثراتية
لا يسـعنـي الا أن أتقـدم بخالـص الشكــر والتـقــديــر لكـل الأخــوة والاخوات الذيــن يتابعون هذه البحوث والدراسات في مجــال أحـد فرعي الثرات وهــو ــ المأثــورات الشعبيـة ــ و التي ستـتواصل أجــزاؤها بإذن الله تباعــاً,,,,,
للجميع الشكــر وخالــص التقــديـــــــر
*************
للجميع الشكــر وخالــص التقــديـــــــر
*************
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
قرأت الموضوع .... جيد جداً .....
صحيت .. باررك الله فيك ..
وشكراً على اهتمامك بقرأك والرد عليهم .
صحيت .. باررك الله فيك ..
وشكراً على اهتمامك بقرأك والرد عليهم .
أميرة المحبين- عضو مشارك
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 80
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
ر د : دراســـات تراثــية
الأ لف : أهــلا و ســـهلا بـيـــــك ........
ألمــيــم : مـرحـب يا أخت و اللـه إيبارك فـيك .........
الـيـاء : يـعـطـيك ربي إنشالله هاللي تتـمني ويــد مـــر إمــعاديـك ..........
الـراء : ربــي إيـسـاعـدك وإتـحـققي أمانيك .........
التـاء : تهـني وربي إنشالله إيهنيك ........
لتقد صار لمو قـعـنــا أمـيرة تطـل علـيه وتتـفـقد أحـوالـه .. فبارك الله لنـا فـيك
وإنــك لنـعم الأخـت المتابعـة لما نـنشر في هـذا المـو قـع المتميز بتواجدك أنت
و كـل الأخو ة والأخـوات الذين زارو ه ويزورونه وسيزورونه وسوف يزورونه مـستقبلا
إنـشاء اللـه ودامت للجميعهم الصحة والعافأية .......
ولك أختنا الفاضلة كل الثناء والتقدير على ما أبديتيه مـن آراء ..
ألمــيــم : مـرحـب يا أخت و اللـه إيبارك فـيك .........
الـيـاء : يـعـطـيك ربي إنشالله هاللي تتـمني ويــد مـــر إمــعاديـك ..........
الـراء : ربــي إيـسـاعـدك وإتـحـققي أمانيك .........
التـاء : تهـني وربي إنشالله إيهنيك ........
لتقد صار لمو قـعـنــا أمـيرة تطـل علـيه وتتـفـقد أحـوالـه .. فبارك الله لنـا فـيك
وإنــك لنـعم الأخـت المتابعـة لما نـنشر في هـذا المـو قـع المتميز بتواجدك أنت
و كـل الأخو ة والأخـوات الذين زارو ه ويزورونه وسيزورونه وسوف يزورونه مـستقبلا
إنـشاء اللـه ودامت للجميعهم الصحة والعافأية .......
ولك أختنا الفاضلة كل الثناء والتقدير على ما أبديتيه مـن آراء ..
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
دراسـات ثـراتـية ــ الحلـقـة (( 6 ))
**خـا مـســا : العـادات والـتقالــيد
وأعــني بها تــلك الطقوس والــمراسم والـنظم الإجـتماعـية الخاصة المرتبطة بــحياة
أفراد امجتمع منذ الـولادة الى الـوفاة ، وهي التي قـدلايستطيع الــمرء الخروج مـتها
أو التخلي عن ممارستها بسهولة ، ولكنه قد يطورها بـما يواكب ظروف حياته وأيضا
حسب الزمن الذي يعيش فيه، ولكن تبقى قــواعدها الأساسية المثوارتةجيلا عن جـيل
ثابتة مـثل عادات الزواج والختان ومراسم المآتم والطقوس الدينية وغيرها، ذلك لأنها
تـلازم الفـرد منذ ولادته الى وفاته، ولـذا أرى أنني لا أبالـغ إذا قلت أن حياة الإنسان
هي عبارة عن حزمة من العادات والتقاليدوالطقوس والنظم الحاصة التـي وضـعـهـا
المجتمع(لأنه في حياته كلها يعيش محصورا بين عادتي:القـماط والكفن) وإن تطورتا،
وتتمثل هذه العادات بوضوح في دورة الحياة التي يمربها الفرد من الولادة الى الختان
ثـم الزواج وبعد ذلك الوفاة .
وتعتبرالعادات المرتبطة بالزواج من أهم مظاهرالمأثورات الشعبية خاصة بالمجتمعات
التقـليدية المحافظة التي لم يجرفها تيارالحياة المدنية السائدة الآن، وأنها لم تـستطع أن
تفـرض عليها ثقافتها الهدامة للمبادئ والقـيم، حيث نلاحظ أنها تعـمل دائماعلى تحــلل
العلاقات الإجتماعية بين أفـراد العائـلة الكبيرة أوالقبيلة بل والأسرة أيضا، وتحويلها من
علاقات مكثـفة ومتشابكة تقـوم على وحـدة الأصل والنسب والخضوع لسلطة الكبارمـع
الإللتزام التام بما تـوافق عليه أبناء المجتمع من نظم وقـيم الى نوع من العلاقات القائمة
على نظام العـمل وتـبادل المصالـح .
ففي مجتمع المـدينة يقـل إلـتزام الفـرد تجاه عائلته أوقبيلته التي إنحـدرمنها عادة، وذلك بفعل الإستقلال الإقتصادي للفـرد، وخضوعه لنظم إجتماعية جـديدة تختلف عما تعارفت عليه القبيلة أو القريـة التي ينتسب اليها من نظم يتـم التمردعليها، وهذا يبين أن المجتمـع التقليدي ما زال يـلتزم بالعادات والتقاليد ، ومنها تلك المـتعلقة بالزواج إذا مـا عـقــدنـا مقارنة بيــن المجـتـمـعين .
ونـؤكد هنا بأنه لا يمكن لأي باحث سواء في المأثورات الشعبية أو غـيرها أن يتناول هذه
العادات والتـقاليد بمعـزل عـن البيئة والمجتـمع بإعتبارها جـزء هام منهما ، وذلك يرجـع
للإرتـباط القـائـم بينـها وبين سائـر النظـم الإجتماعية الأخـرى ، فهي مـرتبطـة بالقــرابـة
والنسـب والنظام الإقـتصادي والدين وكـذلك المـركـز الإجتماعي .
**ســادســـا : فـنـون التشـكيل الشعـبية
وأقـصد بها الجانب المادي من المأثورات الشعبية ، وهو ما يتصل بالإنتاج الفني الشعبي
الذي يعـتمد أساسا على المهنية أي ( الحرفية) كالصناعات التقليدية التي يسخر لإنتاجها
المواد الأولية المتوفرة بالبيئة عادة مـثل: ( الصوف والوبر والطين ومنتجات الأشجـــار
كجـذوع النخيل وجريده وسعفه ، وأغصان الزيتون والرمان والسدر والطـلح والأتـل ..)
إضافـة الى إستغلال بعض النباتات مثل: ( السمار. الخوص . البردي والقصبة التي من
أنواعها ــ الكوكـل ، المعروف بالجنوب الليبي ــ) وتصنـع منه بعض الآلات المـوسيقـيـة
الشعـبية كالمقرونة والناي وغــيرهما ..
ويضم هذا الفرع من المأثورات الشعبية أيضا ، أدوات الزينـة كالحلي بأنواعها المخـتلفة
وسواء الثمينة منها كالذهب والغضة أو غيرها من الحلي التي تصنع من الخرز والأحجار
والعـاج ....الـخ ، كما يجب أن لا ننسى هنا ذكـر الأزياء الشعبية وملحقاتها ، وكذلك مواد
تـزيين المـنازل وزخرفتها وتأثيتها والأواني المنزلية بمختلف أشكالها وأوجه إستعــمالاتها
وغـير ذلك فن الرسم والنحت والتصوير الشعبي ، وأيضا فن العـمارة الشعبية والأدوات
الزراعية وغـيرهـا ..
ولذلك فقد أنشئت المتاحف لتضم نماذج حية من هذه المأثورات الشعبية المادية التي غالبا
ما يطـلق عليها إسم أومصطلح (المـقـتنيات الشعبية) وأرى أن هذا المصطلح مطاطي ــ
أي يمكن أن نضع تحته حتى بعض المصنوعات الحديثة(كالفـنار والبصباصة)وغيرهما ــ
وهو ما لاحظته كثيرا وخصوصا عـند إنعـقاد معارض (المأثورات الشعبية المادية) عندنا
وذلك يتكـرر دائما في غياب الحرص للمحافظة على موروثاتنا الشعبية من الإنقراض أو
التغـيير.. والمأثورات المادية الشعبية تتـسم بالقـدم والعـراقة والفـنية ، ومـوادها لا تـقــل
في أهـميتها عن باقي مظاهر المأثورات الشعبية الأخرى ، بل تعـتبر من ضمن نتائجهـا
في معـظم الأحيان .
ورغـم إختلاف التسمية لبعض مواد (المأثورات المادية) من بيئة الى أخـرى في وطـنـنـا
العـربي الكبير، الا إننا نلاحظ دائما إتـفاقا كاملا حـول وظيفـة هذا المأثور المادي الـــذي
يـحمل أسماء متعددة ، وإن دل ذلك على شئ فأنه يدل على الأصـل الواحد والثقافةالشعبية
الواحدة لهذه الأمة العربية من الميط الى الخليج وهـو ما يعطينا الأمل في أن وحدتها حتما
ستـقوم يـوما ما إن شاء اللـه .
**ســا بـعـــا : جوانب ومـوضوعات أخرى من المأثورات الشعبية
وهذا العـنوان قـد جعـلته حرا ليشـمل باقي المواد والمواضيع التي لم تدخل ضمن عناوين
الفروع سابقة الذكـر، فـعلاوة على هذه الفروع الرئيسية الستة للمأثورات الشعبية هــنــاك
موضوعات ومـواد ثراتية أخـرى يهـتم بها دارسوا المأثورات الشعبية ومنها الطب الشعبي
وما يتـصل به من نباتات وأعشاب وأشجار ومـواد غيرها (تسمياتها واستعمالاتها الطـبـيــة
والعلاجـية) ، وكذلك الحـيوانات والطـيروحتى الحشرات وأسامؤها ووظائفها تجاه المجتمع
كما يــحوي هذا الــفــرع موضوع الأكلات الشـعبية (أسماؤها وأنواعها ,مناسباتها، وطرق
إعـدادهـا) وكيفـية تقـديمها وأكـلها والمـواد التي تجـهز منها .. ويمـكننا كـذلك ضم اللهجة
الشـعبية الى هذه المـوضوعات لأنها تعـتبر من الأهمـية بمكان عـند دراستنا لمواد الـثرات
عموما والمأثورات الشعبية بوجه خاص ، وهي من العناصر المكملة ، بل قـد تكون أساسية
وهامـة جـدا عـند إجراء هـذه الدراسات والبحوث ، فـهل يمـكن على سبيل المثال دراســة
الأكلات الشعبية بدون مـعرفة طـريقة إعدادها ؟؟ .
وهـل نستطيع أن نسـلط الضوء على الطـريقة التقليدية للتعـليم ؟ . ونحن لا نعرف شيئا عن
(الفـقـيه) و(اللوح والقـلم والمداد ـ الودح ـ والدواة .. الخ ) ومما تصنع هذه المواد .. وفي
النهايـه أقول أن هذا الفـرع السابع للمأثورات الشعبية ، جـعلته حرا لكي يضـم ويحـوي كل
الموضوعات والجوانب التصلة بأي مادة ثـراتية من قريب أو بعـيد ولا تنـدرج ضمن الفروع
الرئـيـسـية للمأثورات الشعـبية سالفـة الذكـــر .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتــبــــــــع ..........الحـلقـة ــ (( 7 )) بعد الردود مباشرة
ــــــ دواعـي الإهـتـمـام بالمـأثورات الشعـبية ـــــ
وأعــني بها تــلك الطقوس والــمراسم والـنظم الإجـتماعـية الخاصة المرتبطة بــحياة
أفراد امجتمع منذ الـولادة الى الـوفاة ، وهي التي قـدلايستطيع الــمرء الخروج مـتها
أو التخلي عن ممارستها بسهولة ، ولكنه قد يطورها بـما يواكب ظروف حياته وأيضا
حسب الزمن الذي يعيش فيه، ولكن تبقى قــواعدها الأساسية المثوارتةجيلا عن جـيل
ثابتة مـثل عادات الزواج والختان ومراسم المآتم والطقوس الدينية وغيرها، ذلك لأنها
تـلازم الفـرد منذ ولادته الى وفاته، ولـذا أرى أنني لا أبالـغ إذا قلت أن حياة الإنسان
هي عبارة عن حزمة من العادات والتقاليدوالطقوس والنظم الحاصة التـي وضـعـهـا
المجتمع(لأنه في حياته كلها يعيش محصورا بين عادتي:القـماط والكفن) وإن تطورتا،
وتتمثل هذه العادات بوضوح في دورة الحياة التي يمربها الفرد من الولادة الى الختان
ثـم الزواج وبعد ذلك الوفاة .
وتعتبرالعادات المرتبطة بالزواج من أهم مظاهرالمأثورات الشعبية خاصة بالمجتمعات
التقـليدية المحافظة التي لم يجرفها تيارالحياة المدنية السائدة الآن، وأنها لم تـستطع أن
تفـرض عليها ثقافتها الهدامة للمبادئ والقـيم، حيث نلاحظ أنها تعـمل دائماعلى تحــلل
العلاقات الإجتماعية بين أفـراد العائـلة الكبيرة أوالقبيلة بل والأسرة أيضا، وتحويلها من
علاقات مكثـفة ومتشابكة تقـوم على وحـدة الأصل والنسب والخضوع لسلطة الكبارمـع
الإللتزام التام بما تـوافق عليه أبناء المجتمع من نظم وقـيم الى نوع من العلاقات القائمة
على نظام العـمل وتـبادل المصالـح .
ففي مجتمع المـدينة يقـل إلـتزام الفـرد تجاه عائلته أوقبيلته التي إنحـدرمنها عادة، وذلك بفعل الإستقلال الإقتصادي للفـرد، وخضوعه لنظم إجتماعية جـديدة تختلف عما تعارفت عليه القبيلة أو القريـة التي ينتسب اليها من نظم يتـم التمردعليها، وهذا يبين أن المجتمـع التقليدي ما زال يـلتزم بالعادات والتقاليد ، ومنها تلك المـتعلقة بالزواج إذا مـا عـقــدنـا مقارنة بيــن المجـتـمـعين .
ونـؤكد هنا بأنه لا يمكن لأي باحث سواء في المأثورات الشعبية أو غـيرها أن يتناول هذه
العادات والتـقاليد بمعـزل عـن البيئة والمجتـمع بإعتبارها جـزء هام منهما ، وذلك يرجـع
للإرتـباط القـائـم بينـها وبين سائـر النظـم الإجتماعية الأخـرى ، فهي مـرتبطـة بالقــرابـة
والنسـب والنظام الإقـتصادي والدين وكـذلك المـركـز الإجتماعي .
**ســادســـا : فـنـون التشـكيل الشعـبية
وأقـصد بها الجانب المادي من المأثورات الشعبية ، وهو ما يتصل بالإنتاج الفني الشعبي
الذي يعـتمد أساسا على المهنية أي ( الحرفية) كالصناعات التقليدية التي يسخر لإنتاجها
المواد الأولية المتوفرة بالبيئة عادة مـثل: ( الصوف والوبر والطين ومنتجات الأشجـــار
كجـذوع النخيل وجريده وسعفه ، وأغصان الزيتون والرمان والسدر والطـلح والأتـل ..)
إضافـة الى إستغلال بعض النباتات مثل: ( السمار. الخوص . البردي والقصبة التي من
أنواعها ــ الكوكـل ، المعروف بالجنوب الليبي ــ) وتصنـع منه بعض الآلات المـوسيقـيـة
الشعـبية كالمقرونة والناي وغــيرهما ..
ويضم هذا الفرع من المأثورات الشعبية أيضا ، أدوات الزينـة كالحلي بأنواعها المخـتلفة
وسواء الثمينة منها كالذهب والغضة أو غيرها من الحلي التي تصنع من الخرز والأحجار
والعـاج ....الـخ ، كما يجب أن لا ننسى هنا ذكـر الأزياء الشعبية وملحقاتها ، وكذلك مواد
تـزيين المـنازل وزخرفتها وتأثيتها والأواني المنزلية بمختلف أشكالها وأوجه إستعــمالاتها
وغـير ذلك فن الرسم والنحت والتصوير الشعبي ، وأيضا فن العـمارة الشعبية والأدوات
الزراعية وغـيرهـا ..
ولذلك فقد أنشئت المتاحف لتضم نماذج حية من هذه المأثورات الشعبية المادية التي غالبا
ما يطـلق عليها إسم أومصطلح (المـقـتنيات الشعبية) وأرى أن هذا المصطلح مطاطي ــ
أي يمكن أن نضع تحته حتى بعض المصنوعات الحديثة(كالفـنار والبصباصة)وغيرهما ــ
وهو ما لاحظته كثيرا وخصوصا عـند إنعـقاد معارض (المأثورات الشعبية المادية) عندنا
وذلك يتكـرر دائما في غياب الحرص للمحافظة على موروثاتنا الشعبية من الإنقراض أو
التغـيير.. والمأثورات المادية الشعبية تتـسم بالقـدم والعـراقة والفـنية ، ومـوادها لا تـقــل
في أهـميتها عن باقي مظاهر المأثورات الشعبية الأخرى ، بل تعـتبر من ضمن نتائجهـا
في معـظم الأحيان .
ورغـم إختلاف التسمية لبعض مواد (المأثورات المادية) من بيئة الى أخـرى في وطـنـنـا
العـربي الكبير، الا إننا نلاحظ دائما إتـفاقا كاملا حـول وظيفـة هذا المأثور المادي الـــذي
يـحمل أسماء متعددة ، وإن دل ذلك على شئ فأنه يدل على الأصـل الواحد والثقافةالشعبية
الواحدة لهذه الأمة العربية من الميط الى الخليج وهـو ما يعطينا الأمل في أن وحدتها حتما
ستـقوم يـوما ما إن شاء اللـه .
**ســا بـعـــا : جوانب ومـوضوعات أخرى من المأثورات الشعبية
وهذا العـنوان قـد جعـلته حرا ليشـمل باقي المواد والمواضيع التي لم تدخل ضمن عناوين
الفروع سابقة الذكـر، فـعلاوة على هذه الفروع الرئيسية الستة للمأثورات الشعبية هــنــاك
موضوعات ومـواد ثراتية أخـرى يهـتم بها دارسوا المأثورات الشعبية ومنها الطب الشعبي
وما يتـصل به من نباتات وأعشاب وأشجار ومـواد غيرها (تسمياتها واستعمالاتها الطـبـيــة
والعلاجـية) ، وكذلك الحـيوانات والطـيروحتى الحشرات وأسامؤها ووظائفها تجاه المجتمع
كما يــحوي هذا الــفــرع موضوع الأكلات الشـعبية (أسماؤها وأنواعها ,مناسباتها، وطرق
إعـدادهـا) وكيفـية تقـديمها وأكـلها والمـواد التي تجـهز منها .. ويمـكننا كـذلك ضم اللهجة
الشـعبية الى هذه المـوضوعات لأنها تعـتبر من الأهمـية بمكان عـند دراستنا لمواد الـثرات
عموما والمأثورات الشعبية بوجه خاص ، وهي من العناصر المكملة ، بل قـد تكون أساسية
وهامـة جـدا عـند إجراء هـذه الدراسات والبحوث ، فـهل يمـكن على سبيل المثال دراســة
الأكلات الشعبية بدون مـعرفة طـريقة إعدادها ؟؟ .
وهـل نستطيع أن نسـلط الضوء على الطـريقة التقليدية للتعـليم ؟ . ونحن لا نعرف شيئا عن
(الفـقـيه) و(اللوح والقـلم والمداد ـ الودح ـ والدواة .. الخ ) ومما تصنع هذه المواد .. وفي
النهايـه أقول أن هذا الفـرع السابع للمأثورات الشعبية ، جـعلته حرا لكي يضـم ويحـوي كل
الموضوعات والجوانب التصلة بأي مادة ثـراتية من قريب أو بعـيد ولا تنـدرج ضمن الفروع
الرئـيـسـية للمأثورات الشعـبية سالفـة الذكـــر .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتــبــــــــع ..........الحـلقـة ــ (( 7 )) بعد الردود مباشرة
ــــــ دواعـي الإهـتـمـام بالمـأثورات الشعـبية ـــــ
عدل سابقا من قبل منير تاج الدين منير في الجمعة 19 فبراير 2010 - 14:25 عدل 5 مرات
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
مشكور استاذ ....
الزهراء الليبية- نائبة المير
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 241
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
دراسات تراثية
تحـية لـك الأخت والإبنـة ( الزهـراء الليـبية )........
وشـكـرا على متابعـتك لهذه الدراسات ...
وشـكـرا على متابعـتك لهذه الدراسات ...
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد : دراسات تراثية
لـك كـل التـقـدير والإحـترام ..
وشـكرا على إهمتمامك بتتبع حلقات هذه السلسلة الدراسية ...
وإن تشجيعـك هذا سيدفعـني حتما الـى إكمال عمـلية نشرها .....
مـشـكورة الأخـت هـدى......
وشـكرا على إهمتمامك بتتبع حلقات هذه السلسلة الدراسية ...
وإن تشجيعـك هذا سيدفعـني حتما الـى إكمال عمـلية نشرها .....
مـشـكورة الأخـت هـدى......
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
تحية طيبة ,,,,,
قرأت كل الحلقات بس حبيت اضع تعليقى على الحلقة الاخيرة ..
عموماً دراسة ممتازة وأتمنى لك كل التوفيق فى باقى الحلقات ...
قرأت كل الحلقات بس حبيت اضع تعليقى على الحلقة الاخيرة ..
عموماً دراسة ممتازة وأتمنى لك كل التوفيق فى باقى الحلقات ...
سامى ابوشيبة- ---------
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 12
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 40
الموقع : ليبيا
عارضة النشاط :
رد : دراسات ثراتية
تـحـية إكـبار لـك أخ / سامـي ...
شـكـرا عـلى مـتابعـتك لمـواضـيع هذه السـلـسـلة البـحـثـية ....
وإن مـتابعـتك وكـذلك الأخـوة والأخوات لها هـو مـا يجـعـلني سأسـتمر
فـي نـشرهــا ....
ودمـت وكذلك الكــل بصحـة جـيدة ..آمـين ..
شـكـرا عـلى مـتابعـتك لمـواضـيع هذه السـلـسـلة البـحـثـية ....
وإن مـتابعـتك وكـذلك الأخـوة والأخوات لها هـو مـا يجـعـلني سأسـتمر
فـي نـشرهــا ....
ودمـت وكذلك الكــل بصحـة جـيدة ..آمـين ..
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
دراسـات ثـراتـية ــ الحـلـقة (( 7 ))
دواعــي الإهـتـمــام بالـمـأثورات الشعـبـية ـــ ج ـــ ( أ )
لـم يـعد موضوع المـأثورات الشعـبية موضوعا للتـأمل أو الدراسات الهامشية وإطــلاق الآراء
كيفما أتفق ، ولكن أصبح هناك نظريات وطرق بحث علمية متعارف عليها وتخصها ، ولابـــد
لمـن يتصدى لدراسة هذه الموضوعات أي ـ المأثورات الشعبية ـ أن يكون ملما بها، ومن خلال
قراءتنا وإستعراضنا لبعض المؤلفات التي صدرت في بعض الأقطار العربية ، وخصوصا في
قـطرنا الليبي ( خاصة قبل نهاية العقـد الثامن من القرن التاسع عشر وأوائل القرن الماضي ) ..
فقد تبـين لنا غياب المناهج البحثية والدراسية في هذه المؤلفات ، حيث إعتمد مؤلفوها على شـيء
من تصوراتهم الخاصة .. وربما كان لهم بعض العـذر في ذلك ، نظرا لعدم توفر فرص البحــث
والدراسة العلمية لهذا المجال خلال السنوات التي وضعت فيها هذه المؤلفات .
والدعـوة الى الإهـتمام بالمأثورات الشعبية ليست وليدة اليوم أو الأمس القـــريب ، وأنـمـا مضى عليها الآن أكثر من مائة وستين سنة ، ونحن في بعض أقطارنا العربية لم نعرها أي إهتمام جـاد
لبحثها ودراستها ، بل ربما لامفكر فيها وكأنها لا تعنينا نحن العرب ، في الوقت الذي نمـثل فــيه
بين يدي الإستعمار والإمبريالية الغربية لنقرأ ثـقا فتـهم ، ونعمل حتى على نشرها بين مواطنينا
سواء بقصد أو بدونه فنساعدهم على تحقيق أغراضهم الإستعمارية ، ونحن نتفرج على ثـقـدمهـم
الذي ما وصلوا اليه لولا حضارتنا العربية وإختضانهم لمراجعنا التاريخية والعلمية الفديمة التـي
سرقوها منا ، ونجني نحن الآن ثمار إهمالنا لها ولعقولنا العربية ، وعلى الرغم من ذلك فإننا لا
زلنا نجدد الدعوة الى ضرورة الإهتمام بمأثوراتنا الشعبية رمز أصالتنا وعراقتنا ، وبالأحرى
ما تبقى منهـا قبل فوات الأوان ، وذلك لعدة أسباب من أهمهــا : ــ
السـبب الأول :
أدت هـجرة سكان الريف الى المدن حيث المصانـع وفرص العـمل الى تشكيل تجمعات بشرية جديدة
داخل المـدن وأصبح لهاصفات ثـقافية خاصة غـيرتـلك التي كانت لها في القرى والأرياف، فالإنسان
يهاجر من مكان الى آخـر حاملا معـه ثقافـتـه من عادات وتـقاليد وقـيم ومعتـقدات وفـنون وغـيرها ،
وبـمرور الـزمن والسـنـين قـد تتـبـلوركلها أوبعضها مع غـيرها من الثقافات الأخـرى المحلية بهـا ،
وبالتالي تـنشأ ثـقافة أخـرى خاصة بالجـيل الجـديد الناتـج من تـزاوج هـؤلاء المـهاجـرين ، مما يكـون
له أثـره على الثـقافات الأصـلية لـتجمعات هؤلاء المهاجـرين بل وعلى ثقافة السكان الأصليين بيئتهم
الجديدة .
السـبب الـثانــي :
تعـتبر الثـورة الصـناعبة من أهـم العوامـل التي أدت الى تغـيير المـجتمع البـشري تغـرا جـذريا ، وكان
من نـتائجه أن الصناعات الـتقــليدبة قـد بـدأت في الإنـقـراض والـزول وربـما يكون بعضها قـد إنـدثر
فـعلا في بعض المناطق تـدريجيا ولـم يـبق مـنها مـا يسـتحق الذكر ، وحـلت مـحلها المصـانع الكـبرى
الحـديثة لـتتخصص في إنـتاج ما كان قائما علــى هذه الصناعـات اليـدوية البسـيطة والغاية في الــدقـة
والجـمال والروعـة ..
الـســبب الـثالـث :
أصـبـحت الـمأثورات الشعـبيـة مـهـددة بالـزوال والإنـقرض أو على الأقـل للــغـيير ، وقـد أدت أفـكار
العلماء الداعين الـىجـمع وتـسـجـيل بعض مـوادهــا الى ظهور ووجـود مـا يعـرف بـنظرية البقايــا
أو(( الـرواسـب )) وهـي تقول بـانالمـأثورات الشـعبية هـي مـا تبـقى من ثـقافـة المـجـتمع الماضـية ،
الأمـر الذي يـدعـونا الى الإسـراع في جـمع هـذه المادة كـلـها قـبل فـوات الأوان ..
الـســبب الـرابـع :
إزدهــارالـوعي القــومي وتكـوين الـوحدات القـومية مـثلـما تـم في إيـطاليا وألـمـانيا في فـترة سابقـة ،
حيـث كانت كـل منـهاتتـكون من عـدة ولايات مـتفــرقة عـلى رأس كـل مـنها أمـير ، ولا يـربط بينـها
إلا مـا يربط دولـة بأخـرى حـسـب مـفهـوم العـصر الحـديـث ، الذي مـا لـبـث أن تـمخـض عن ولادة
(الولايات المتحدة الأمريكية) التي تحاول ومنذ القدم جاهدة للسـيطرة على العالم إقـتصاديا وسياسيا ،
مما نـتج عـنه ظـهور ما يعرف اليوم ( بالاتحاد الأوروبي ) وزيـادة التـنافـر بـين أقـطارنــا العـربـية
للأسـف ، وإن الإهـتـمام بـمأثوراتـنا الشعـبية وجـمعـها ودراسـتها ونـشرها للجـمـهور من شـأنـه أن
يـقوي الـروح القـومية لـدى شـعـبنا العـربي الصـامـد والمـكافح من أجل تحـقـيق حرية ووحدته ،
فـإذا كـانت أسـس القـوميـة تـقوم عـلى الـدين الواحد ، واللغة الواحدة ، والتاريـخ المشـترك ( قسم من
الثرات) ، فإنه يجب أن تضاف هـنا (المـأثورات الشعـبية ذات الأصل الواحد) أيضا لهذه المـقومات ،
لأنـها تعـتبر أحـدى الدعائم القـويــــة والهامـة التي تقوم عليها هذه الأسس ، ودراسـتها تـرتبط أيـضا
بالرغـبة في الـتحـرروالإستقلال ، ويـرجع ذلك الى أنـهاتـدل عـلى الأصـل الـواحد ، كـما تـزكي لـدى
المـواطن الحـماس والتـمسك بـوطنه وحريته ، فـقـلما يـخلو تاريـخ شعـب من الشـعوب خـضع لـحكم
إسـتعـماري من نـوع مـا من أنـواع المـأثورات الشعــبـية التي تـدعـــو الى الجـهاد والعطاء في سـبيل
التحرروالإسـتقلال الوطني والقـومي ، وهـو ما يظهر جـليا وواضحا عـنـدنا في الشعـرالـعامي المنغم
أي (الشعرالشعبي ) ــ و ( الشعر العـامي المنغم الحديث ) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يــتـبــع ......................الـحـلـقـة ــ (( 8 ))
دواعـي الإهـتـمام بالـمأثورات الشعـبـية ــج ـــ ( ب )
بـعــد الردود مـباشــرة ...
لـم يـعد موضوع المـأثورات الشعـبية موضوعا للتـأمل أو الدراسات الهامشية وإطــلاق الآراء
كيفما أتفق ، ولكن أصبح هناك نظريات وطرق بحث علمية متعارف عليها وتخصها ، ولابـــد
لمـن يتصدى لدراسة هذه الموضوعات أي ـ المأثورات الشعبية ـ أن يكون ملما بها، ومن خلال
قراءتنا وإستعراضنا لبعض المؤلفات التي صدرت في بعض الأقطار العربية ، وخصوصا في
قـطرنا الليبي ( خاصة قبل نهاية العقـد الثامن من القرن التاسع عشر وأوائل القرن الماضي ) ..
فقد تبـين لنا غياب المناهج البحثية والدراسية في هذه المؤلفات ، حيث إعتمد مؤلفوها على شـيء
من تصوراتهم الخاصة .. وربما كان لهم بعض العـذر في ذلك ، نظرا لعدم توفر فرص البحــث
والدراسة العلمية لهذا المجال خلال السنوات التي وضعت فيها هذه المؤلفات .
والدعـوة الى الإهـتمام بالمأثورات الشعبية ليست وليدة اليوم أو الأمس القـــريب ، وأنـمـا مضى عليها الآن أكثر من مائة وستين سنة ، ونحن في بعض أقطارنا العربية لم نعرها أي إهتمام جـاد
لبحثها ودراستها ، بل ربما لامفكر فيها وكأنها لا تعنينا نحن العرب ، في الوقت الذي نمـثل فــيه
بين يدي الإستعمار والإمبريالية الغربية لنقرأ ثـقا فتـهم ، ونعمل حتى على نشرها بين مواطنينا
سواء بقصد أو بدونه فنساعدهم على تحقيق أغراضهم الإستعمارية ، ونحن نتفرج على ثـقـدمهـم
الذي ما وصلوا اليه لولا حضارتنا العربية وإختضانهم لمراجعنا التاريخية والعلمية الفديمة التـي
سرقوها منا ، ونجني نحن الآن ثمار إهمالنا لها ولعقولنا العربية ، وعلى الرغم من ذلك فإننا لا
زلنا نجدد الدعوة الى ضرورة الإهتمام بمأثوراتنا الشعبية رمز أصالتنا وعراقتنا ، وبالأحرى
ما تبقى منهـا قبل فوات الأوان ، وذلك لعدة أسباب من أهمهــا : ــ
السـبب الأول :
أدت هـجرة سكان الريف الى المدن حيث المصانـع وفرص العـمل الى تشكيل تجمعات بشرية جديدة
داخل المـدن وأصبح لهاصفات ثـقافية خاصة غـيرتـلك التي كانت لها في القرى والأرياف، فالإنسان
يهاجر من مكان الى آخـر حاملا معـه ثقافـتـه من عادات وتـقاليد وقـيم ومعتـقدات وفـنون وغـيرها ،
وبـمرور الـزمن والسـنـين قـد تتـبـلوركلها أوبعضها مع غـيرها من الثقافات الأخـرى المحلية بهـا ،
وبالتالي تـنشأ ثـقافة أخـرى خاصة بالجـيل الجـديد الناتـج من تـزاوج هـؤلاء المـهاجـرين ، مما يكـون
له أثـره على الثـقافات الأصـلية لـتجمعات هؤلاء المهاجـرين بل وعلى ثقافة السكان الأصليين بيئتهم
الجديدة .
السـبب الـثانــي :
تعـتبر الثـورة الصـناعبة من أهـم العوامـل التي أدت الى تغـيير المـجتمع البـشري تغـرا جـذريا ، وكان
من نـتائجه أن الصناعات الـتقــليدبة قـد بـدأت في الإنـقـراض والـزول وربـما يكون بعضها قـد إنـدثر
فـعلا في بعض المناطق تـدريجيا ولـم يـبق مـنها مـا يسـتحق الذكر ، وحـلت مـحلها المصـانع الكـبرى
الحـديثة لـتتخصص في إنـتاج ما كان قائما علــى هذه الصناعـات اليـدوية البسـيطة والغاية في الــدقـة
والجـمال والروعـة ..
الـســبب الـثالـث :
أصـبـحت الـمأثورات الشعـبيـة مـهـددة بالـزوال والإنـقرض أو على الأقـل للــغـيير ، وقـد أدت أفـكار
العلماء الداعين الـىجـمع وتـسـجـيل بعض مـوادهــا الى ظهور ووجـود مـا يعـرف بـنظرية البقايــا
أو(( الـرواسـب )) وهـي تقول بـانالمـأثورات الشـعبية هـي مـا تبـقى من ثـقافـة المـجـتمع الماضـية ،
الأمـر الذي يـدعـونا الى الإسـراع في جـمع هـذه المادة كـلـها قـبل فـوات الأوان ..
الـســبب الـرابـع :
إزدهــارالـوعي القــومي وتكـوين الـوحدات القـومية مـثلـما تـم في إيـطاليا وألـمـانيا في فـترة سابقـة ،
حيـث كانت كـل منـهاتتـكون من عـدة ولايات مـتفــرقة عـلى رأس كـل مـنها أمـير ، ولا يـربط بينـها
إلا مـا يربط دولـة بأخـرى حـسـب مـفهـوم العـصر الحـديـث ، الذي مـا لـبـث أن تـمخـض عن ولادة
(الولايات المتحدة الأمريكية) التي تحاول ومنذ القدم جاهدة للسـيطرة على العالم إقـتصاديا وسياسيا ،
مما نـتج عـنه ظـهور ما يعرف اليوم ( بالاتحاد الأوروبي ) وزيـادة التـنافـر بـين أقـطارنــا العـربـية
للأسـف ، وإن الإهـتـمام بـمأثوراتـنا الشعـبية وجـمعـها ودراسـتها ونـشرها للجـمـهور من شـأنـه أن
يـقوي الـروح القـومية لـدى شـعـبنا العـربي الصـامـد والمـكافح من أجل تحـقـيق حرية ووحدته ،
فـإذا كـانت أسـس القـوميـة تـقوم عـلى الـدين الواحد ، واللغة الواحدة ، والتاريـخ المشـترك ( قسم من
الثرات) ، فإنه يجب أن تضاف هـنا (المـأثورات الشعـبية ذات الأصل الواحد) أيضا لهذه المـقومات ،
لأنـها تعـتبر أحـدى الدعائم القـويــــة والهامـة التي تقوم عليها هذه الأسس ، ودراسـتها تـرتبط أيـضا
بالرغـبة في الـتحـرروالإستقلال ، ويـرجع ذلك الى أنـهاتـدل عـلى الأصـل الـواحد ، كـما تـزكي لـدى
المـواطن الحـماس والتـمسك بـوطنه وحريته ، فـقـلما يـخلو تاريـخ شعـب من الشـعوب خـضع لـحكم
إسـتعـماري من نـوع مـا من أنـواع المـأثورات الشعــبـية التي تـدعـــو الى الجـهاد والعطاء في سـبيل
التحرروالإسـتقلال الوطني والقـومي ، وهـو ما يظهر جـليا وواضحا عـنـدنا في الشعـرالـعامي المنغم
أي (الشعرالشعبي ) ــ و ( الشعر العـامي المنغم الحديث ) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يــتـبــع ......................الـحـلـقـة ــ (( 8 ))
دواعـي الإهـتـمام بالـمأثورات الشعـبـية ــج ـــ ( ب )
بـعــد الردود مـباشــرة ...
عدل سابقا من قبل منير تاج الدين منير في الجمعة 19 فبراير 2010 - 14:52 عدل 2 مرات
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
السلام .....
لك الشكر وننتظر القادم ...
الف تحية لك لنشر هذه الدراسات النادرة ....
لك الشكر وننتظر القادم ...
الف تحية لك لنشر هذه الدراسات النادرة ....
قلب الاسد- ---------
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 42
الموقع : Libya
عارضة النشاط :
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد : دراسات تراثية
الأخ قلـب الأســد
لـك كـل التقـدير والإحـترام على متابعـتك لسلسلة هذه الحلقات الدراسية حول المأثورات
الشعبية ، والتي سأواصل نشرها إنشاء الله تباعا وبإنتظام كل يوم جمعـة ....
والله ولي التوفيق ...وهو خير الناصرين ، ، ، ،
لـك كـل التقـدير والإحـترام على متابعـتك لسلسلة هذه الحلقات الدراسية حول المأثورات
الشعبية ، والتي سأواصل نشرها إنشاء الله تباعا وبإنتظام كل يوم جمعـة ....
والله ولي التوفيق ...وهو خير الناصرين ، ، ، ،
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد : دراسات تراثية
الأخـت / هـــدى
سـلـمت يداك أنت الأخــرى على ما تكتبينـه من موضوعات قيـمة ..
سيكون لها حتما مردودا طيبا على من يتابعها ...
وأني سأستمر في نشر هذه الحلقات كل يوم جمعة إنشاء الله ، وبصورة منتظمـة ، ، ،
وفقـك اللـه ...ودمت لنا أختا واعدة
سـلـمت يداك أنت الأخــرى على ما تكتبينـه من موضوعات قيـمة ..
سيكون لها حتما مردودا طيبا على من يتابعها ...
وأني سأستمر في نشر هذه الحلقات كل يوم جمعة إنشاء الله ، وبصورة منتظمـة ، ، ،
وفقـك اللـه ...ودمت لنا أختا واعدة
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
الأخ الأستاذ / منير ...
كيف الحال ....
اريد أن احييك على هذه المقالات المتفردة بالدقة والمتميزة عن غيرها بالشروح الوافية ..
دمت فناناً رائعاً محافظاً على الأصالة النبيلة ...
تقبل أعجابى بكل ماتنشرونه ....
كيف الحال ....
اريد أن احييك على هذه المقالات المتفردة بالدقة والمتميزة عن غيرها بالشروح الوافية ..
دمت فناناً رائعاً محافظاً على الأصالة النبيلة ...
تقبل أعجابى بكل ماتنشرونه ....
الهانى- ---------
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 39
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 40
الموقع : طرابلس - ليبيا
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
اخي واستاذي منير تاجح الدين
كلمات لا تخرج الا من عقل مفكر وقلب ينبض من اجل الوطن
فمن حافظ على ثراثه حافظ على ذاته
وكما بينت ان الثراث يلاقي الاهمال او لنقول عدم الاهتمام به والمحافظة عليه مع انه هوية الوطن وبطاقتنا الشخصية
اخشى ان يتفاقم الوضع حتى ننسى لغتنا العربية فقد صرت ارى الاهانة للغتنا وتهميشها من قبل العديد من الناس سواء هنا او في بلدان عربية اخرى وصار الافتخار يكمن في ان تثقن اللغات الاخرى ، فاظن ان لهذا اثر خطير على الثرات والمؤثورات
لك جزيل الشكر
كلمات لا تخرج الا من عقل مفكر وقلب ينبض من اجل الوطن
فمن حافظ على ثراثه حافظ على ذاته
وكما بينت ان الثراث يلاقي الاهمال او لنقول عدم الاهتمام به والمحافظة عليه مع انه هوية الوطن وبطاقتنا الشخصية
اخشى ان يتفاقم الوضع حتى ننسى لغتنا العربية فقد صرت ارى الاهانة للغتنا وتهميشها من قبل العديد من الناس سواء هنا او في بلدان عربية اخرى وصار الافتخار يكمن في ان تثقن اللغات الاخرى ، فاظن ان لهذا اثر خطير على الثرات والمؤثورات
لك جزيل الشكر
محمد الرويمي- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 177
نقاط : 190
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 38
الموقع : سوق الجمعة/ الغرارات
عارضة النشاط :
رد : دراسات تراثية
الأخ الفـنان / الهانــي
تحية طيبــة
لك كل تقـديري لمتابعتك ما أنشره من موضوعات مختلفة ......
دمت ودام قلــمك الهامس بالعبارات المتميزة والبليغة .....
أتمنى لك التوفيق ....
تحية طيبــة
لك كل تقـديري لمتابعتك ما أنشره من موضوعات مختلفة ......
دمت ودام قلــمك الهامس بالعبارات المتميزة والبليغة .....
أتمنى لك التوفيق ....
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد دراسات تراثية
الأخ والإبن / محمـد الرويمي
بعـد التحية والسلام
لقـد عرفت من خلال ما تكتـبه من مواضيع غاية في التعبير والبلاغة ...
إنك من المهتمين بالثرات .. والا لما كان يمكنك التعـبير عن مشارعرك وأحاسيسك بهذا
الأسلوب الرائــع .. والتعبير بكلمات صادقة لا تخرج الا من قلب ملآن بنتائج لــتجارب
حياتية كـثيرة ..أساسها الغوص في الثرات والإستفادة من مادتـه ...
لـك كـل التقـدير والثناء على متابعتك وإهتمامك بمـا أنشره على صفحات هذا المنتدى ...
ودمت شابا نشيطا هاويــا للثـرات ...
واللـه المســـتعان ...وولي التوفيق ، ، ، ،
بعـد التحية والسلام
لقـد عرفت من خلال ما تكتـبه من مواضيع غاية في التعبير والبلاغة ...
إنك من المهتمين بالثرات .. والا لما كان يمكنك التعـبير عن مشارعرك وأحاسيسك بهذا
الأسلوب الرائــع .. والتعبير بكلمات صادقة لا تخرج الا من قلب ملآن بنتائج لــتجارب
حياتية كـثيرة ..أساسها الغوص في الثرات والإستفادة من مادتـه ...
لـك كـل التقـدير والثناء على متابعتك وإهتمامك بمـا أنشره على صفحات هذا المنتدى ...
ودمت شابا نشيطا هاويــا للثـرات ...
واللـه المســـتعان ...وولي التوفيق ، ، ، ،
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد : دراسات تراثية
الأخــوة والأخـوات أعضاء شبكة النافورة ......
تحـية صادقة لكــم ..
وبوركتم على ما تفـضلتم به من تعليقات حول هذه الدارسات ..
تحـية صادقة لكــم ..
وبوركتم على ما تفـضلتم به من تعليقات حول هذه الدارسات ..
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
دراســات ثـراتـية (( الـحـلـقة الـثـامـنـة ))
دواعــي الإهـتـمـام بالمـأثورات الشـعـبيـة ــــ ج ـــ ( ب )
الـسـبب الـخـامـس : ــ
إسـتجابـة لـدعـم الإهـتمام المـبدئي اذي تـمـثــل في الأنـشطـة الرسـمـية والفـــردية ، فكـل يحاول
تسـلـيط الضوء عـلى المأثورات الشعـبـية العـربيـة حسب إمـكاناتـه وطـريـقــته ،إنـطـلاقـا مــن
مـفـهوم قـومـي ، وخـدمة لـقـضية الـوحـدة والـتضامن بـين أقـطار الوطــن العـربي التي مـازالـت
مـتـفرقـة ولـم تـسـتيـقظ مـن سـباتـها العـمـيـق ....
السـبب الـســادس : ــــ
النـظرة التـأمـليـة التي جـاءت نـتيجة للـصراع بين المـذاهب الفـكـرية والفـنـية التي نشـأت خلال
القـرن التـاسع عـشر، ومن بيـنها المـذهـب ( الرومانـتيكي)الـذي يـدعو الىرفـض الواقـع والعودة
الي (كـل الـثرات الشـعـبي ) ، وهـذا بالطـبـع نـقـيض للمـذهـب ( الواقـعـي ) الذي ينـطلق أنصاره
من أنهم يرون الجـمال والصاالة في هـذا الثرات الشـعبي الماضي ، وهي نـظرة الى المـاضي من
الـثرات الجـميل لإحيائه والإستـفادة منه وهـي دعـوة لاغـرابة فـيها خاصة إذا علـمنا أن الأحوال
في مـنـتصف الـقرن التاسع عـشر قـد ساءت الى حد كبـيروخاصة في البلاد التي أخـذت تـتحـول
الى دول صــناعـيــة ...
كـذلك إن هذه النـظرة تـتيح للأديـب أو المـفـكرأو الفـنان أن يغـترف من هـذا الثـرات الشعبي مادة
تـصلح لبـناء فـني وثـقافـي حـديث ، وينـتج عـن ذلك طبع ونشرأعداد من الكـتب تتضمن قصصا
وأساطـيرا من الماض لتجسد أحداثه وخاصة فـيما يتصل بالـبطولات وقصص الحب ، كما تعبر
عن حـب الطـبـيعة والتـغـني بجـمالـها وسحرها في أسـلوب شاعـري رقـيـق ، وقـد إعـتمـد بعـض
المـؤلـفين الموسـيقـيين على المـوسيقى الشـعـبية للـباديـة والقـبائل الرحل ، لإنـتاج فـنون موسيقية
غـايـة في الروعـة ، وهي التي لا زالـت تـعـيش بـيـنـنا رغـم قـدمـها ...
وقـد تخـتلف النـظرة عـند الباحثين للمأثورات الشـعبية ، فمـنهم من يدرسونها ليأخذوا منها دروسا
أو ليـنـشئوا فـنا قـومـيا أصيلا ، وآخـرون ليـبـحثوا عن أصل المـادة الفـنـية وتاريخها ، وكـل ذلك
يـتم من خـلال نـظـرة عـلـمية فاحـصة تـأخـذ من الماضي والحاضـرـقاعـدة لها وتـنطـلق مـنها الى
المـسـتـقبل ، وبالتـالي فأن دعاة هـذا المـذهب (( الرومانتيكي )) أسـهمـو بطـريـقـة غـير مـباشـرة
في بـث الإهـتـمام بـدراسـة وتـفـحص المـأثورات الشعـبية ..
الـسـبب الـسابـع :
دراسـة العـلوم الإجـتماعـية والإنـسانية ( أي دراسة الظــواهر الإجـتماعـية والإنسانية ) المتـصلة
بالإنسان من حيـث أنه كـائن مـتـمـيزعن سائر المـخـلوقات وأيـضا مـعيشته في مجـتمع إنساني له
خصائصه المحـددة ، فاللـغة والديـن والإقـتصاد والسـياسة والفـن والإجـتماع والسلوك الإجـتماعي
من الخـصائص والظواهـر التي تـنـشأ من جراء وجـود مجتـمع بشري ، ومن المـتـفق عـليه أن لكل
مجـتمع بشري تعـبيره الفـني الشعبي ، ونـتيجة لذلك ظهرت الدعـوة الى دراسـة المأثورات الشعبية
كأحـد نتائج هـذا التجمع البشري ولها إرتباط وثيق بهذه الدراسات الإجتماعية والإنسانية ..
الـسـبب الـثـامــن :
تـعـتبر المـأثورات الشعـبـية من وجـهة النظرالإجتماعـية ( المنهج الإجتماعي) بأنها جـزء لا يتجزأ
من ثـقافـة المـجتـمع ونظامـه الإجـتماعي ، فـهي ليـست تصورات فـردية تأتي دونما هدف أو مـعنى
ولكـنها صورة حـية للـتـفاعل العـمـيق بـين الفـرد والمجتمع الذي يـعـيش فـيه ، وهـنا يـبدو الإهـتمام
بالـمعنى والمـحتوى الإجـتـماعي للمـادة المــدروسـة من الـمأثورات الشـعـبـية التي هي نتاج فـردي
وجماعـي في آن واحد ، وهـي في كلـتا الحالـتـين مرتـبطة بالأوضاع الإجـتماعـية التي تعـبرعـنها ..
ومما تـقـدم يـتضح لـنا أن الـمأثورات الشـعـبـية على قـدركبـيرمن الأهـمـية ، بل هي أسـاس التـطوير
الـثـقافي للمـجـتمع ، بالإضافـة الى فـوائـدها الأخرى المـتـعـددة التي سـنـتعرض لها فيما بـعـد ،وهـذا
مـا يجـعـلنا نـدعو وبكـل إلـحاح الى ضرورة الإسـراع وبـكل جـدية للـعـمل على جـمع مـواد ثـراتـنا
الشـعـبي الـذي تـعـتـبر المـأثورالت الشـعـبـية عـمــوده الـفـقــري ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يـــتـــبـــــــــــع ..
ــــــــ فــــوائـــد دراســة المـأثــورات الـشـعـبـيــة ــــــ
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 18 أغسطس 2016 - 3:31 من طرف الزهراء الليبية
» رواية الأسود يليق بكِ لـ أحلام مستغانمي
الخميس 18 أغسطس 2016 - 3:10 من طرف الزهراء الليبية
» تحميل كتاب : 1000 سؤال و 3000 اجابة
الخميس 18 أغسطس 2016 - 2:19 من طرف الزهراء الليبية
» الصيد على لعبانــــي
الخميس 28 نوفمبر 2013 - 22:14 من طرف الدعم الفني
» جمعية الفنانين المتحدين
الأربعاء 29 مايو 2013 - 16:12 من طرف هيثم
» بيناتكم يا ساكنين الحارة .
الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:59 من طرف الزهراء الليبية
» اشرس هزائم نابليون (( معركة واترلو))
الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:29 من طرف الزهراء الليبية
» دراسات تراثـيـة
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 0:27 من طرف منيرتاج الدين