fountain in languages
أختر لغة شبكة النافورة للفنون من هنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الساعة الآن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشبكة النافورة
المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر أشرف الزرقاني | ||||
ساهره الليل | ||||
الزهراء الليبية | ||||
منير تاج الدين منير | ||||
محمد الرويمي | ||||
منار | ||||
أميرة المحبين | ||||
Huda | ||||
الطير | ||||
الدعم الفني |
أشترك مجاناً لتصلك كل المواضيع .
.: عدد زوار المنتدى :.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الحقوق محفوظة لـ{شبكة النافورة للفنون}
®{ حقوق الطبع والنشر©2016 -
20015
دراسات تراثـيـة
+15
قلب الاسد
سامى ابوشيبة
Abdulbaset
Abeer Muneer
Huda
محمد الرويمي
صهيب معاذ
الطير
خيرالله خيرالله
أميرة المحبين
الدعم الفني
الزهراء الليبية
الشاعر أشرف الزرقاني
منار
منير تاج الدين منير
19 مشترك
صفحة 1 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
شكرااااً ...
..
نشتاق الى حنين الماضى وعبقه ويبدو اننا وجدنا له رائحة عطرة فى كلماتكم الجميلة هذه ..
موضوع غاية فى الروعة وبارك الله فيك ..
قرأت الموضوع ونحن بأنتظار القادم .....
مشكور مرة أخرى .... أستاذ .
..
نشتاق الى حنين الماضى وعبقه ويبدو اننا وجدنا له رائحة عطرة فى كلماتكم الجميلة هذه ..
موضوع غاية فى الروعة وبارك الله فيك ..
قرأت الموضوع ونحن بأنتظار القادم .....
مشكور مرة أخرى .... أستاذ .
منار- مشرفة نواعم النافورة
- الجنس :
عدد المساهمات : 100
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الموقع : لـــــيــــبــــــيـــــا
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
إستاذي الفاضل والأب الحنون والأذيب الكبير والفنان المتألق
الإستاذ (( منير تاج الدين منير ))
كم نحنُ عطاشا لمثل هذه المواضيع ... التي تفتقدها مكاتبنا ...
والتي لم يتناولها إلا قله من الأذباء ...
فكن أنت المورد ... وانت البئر ... لمثل هذه المواضيع ....
ننتظر البقية ... بفارغ الصبر ....
وعلى أحر من الجمــر
الشاعر أشرف الزرقاني
الإستاذ (( منير تاج الدين منير ))
كم نحنُ عطاشا لمثل هذه المواضيع ... التي تفتقدها مكاتبنا ...
والتي لم يتناولها إلا قله من الأذباء ...
فكن أنت المورد ... وانت البئر ... لمثل هذه المواضيع ....
ننتظر البقية ... بفارغ الصبر ....
وعلى أحر من الجمــر
الشاعر أشرف الزرقاني
الشاعر أشرف الزرقاني- المراقب العام
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 1025
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 46
الموقع : طرابلس ..جنزور الشرقية
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
أن الذين يقرأون التاريخ هم وحدهم الذين يعرفون الحقيقة فيما يتعلق بحياة الأمم فى الماضى ويتنبأون بمستقبلها .
أن الذين يقرأون الماضى ببصيرة نافذة يعون ماحدث فى حياة البشرية اليومية من عمليات المد والجزر ومنها ماحدث ويحدث لثرات الأباء والأجداد من ضياع وانذثار .. ولكن الحمد لله اثلج صدرى ماقرأته لك من رؤية حديثة تاقبة للتعريف بالثرات وننتظر المزيد ....
تقبل اطلاعى على موضوعك وألف ألف شكر ..أستاذ .
أن الذين يقرأون الماضى ببصيرة نافذة يعون ماحدث فى حياة البشرية اليومية من عمليات المد والجزر ومنها ماحدث ويحدث لثرات الأباء والأجداد من ضياع وانذثار .. ولكن الحمد لله اثلج صدرى ماقرأته لك من رؤية حديثة تاقبة للتعريف بالثرات وننتظر المزيد ....
تقبل اطلاعى على موضوعك وألف ألف شكر ..أستاذ .
الزهراء الليبية- نائبة المير
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 241
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
أهلاً بالأستاذ والباحث والفنان الكبير منير تاج الدين منير ولنا الفخر ان نقوم بأعادة ماثم نشره لك ويسعدنا ذلك ...
دمت بخير وصحة وعافية واطال الله عمرك .
دمت بخير وصحة وعافية واطال الله عمرك .
رد: دراسات تراثـيـة
مشكورررررررر جداً ..... أستاذ ..
سلمت يداك .....
سلمت يداك .....
أميرة المحبين- عضو مشارك
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 80
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
بداية قوية
في البداية أرحب إنضمامك في المنتدى و أريد أن أسجل راي في الموضوع حيث أعتقد أنه سوف يغير بعض معالم ما يعرف الفلكور بإعتباره لا يشمل الرقص الشعبي إذا ما لاقت إهتمام و متابعة من المختصين و أوصيك أن تكون العناوين أكثر بروز يعبر عن مافي الموضوع من قوة
و ما هي إلا البداية
و موفق بإذن الله
و ما هي إلا البداية
و موفق بإذن الله
خيرالله خيرالله- ---------
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 14
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 35
الموقع : الزاوية
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
مشكوررررررر جداً
لفته جميلة للتراث المنســـــــــــــــى
لفته جميلة للتراث المنســـــــــــــــى
الطير- مدير قسم النافورة للتقنية
- الجنس :
عدد المساهمات : 68
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
عارضة النشاط :
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
عمو منير
مزيدا من الابداع وبارك الله فيك على هدا الموضع ونشكر كل من كان وراء انجاح هدا الموقع من اجل ابراز ترثتنا
ومنور هلبا هلبا
مزيدا من الابداع وبارك الله فيك على هدا الموضع ونشكر كل من كان وراء انجاح هدا الموقع من اجل ابراز ترثتنا
ومنور هلبا هلبا
صهيب معاذ- ---------
- عدد المساهمات : 11
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
موضوع أكثر من راااااااائع .....
يعطيك العافية أستاذ .....
تقبل قرأتى وأعجابى بالموضوع .
يعطيك العافية أستاذ .....
تقبل قرأتى وأعجابى بالموضوع .
أميرة المحبين- عضو مشارك
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 80
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
(( وهناك من يقولون لقد ولى عهد التراث والأهتمام به )) الموضوع كله جميل ومفيد ولكن هذه الجملة أكثر ماشد انتباهى فى الموضوع .. وأنا اقول لهولاء من لاماضى له لامستقبل له وأقول لهم أن عهدكم هو الذى قد ولى وليس تراث الأباء والأجداد .. فتحية أكبار وأجلال ووقفة أعجاب لكل الأجداد والجدات والأباء والأمهات الذين ضحوا وصبروا وكافحوا لكى ننعم نحن بالراحة والطمئنينة التى لولا صبرهم وجلدهم وكفاحهم لما وصلنا لها.
شكراً للكاتب ومزيداً من الأبداع .
شكراً للكاتب ومزيداً من الأبداع .
الزهراء الليبية- نائبة المير
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 241
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
بصراحة ماعندى مانقول ...
تحية صادقة ليك يااستاذ .
تحية صادقة ليك يااستاذ .
الطير- مدير قسم النافورة للتقنية
- الجنس :
عدد المساهمات : 68
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
مقدمة رائعة اخي الكاتب منير لموضوع يطول شرحه ، فمن نحن من غير ثراتنا وماضينا وما الذي دل على وجودنا وحقنا في العيش على هذه الارض ، والا فسنبدو كالدخلاء
والمشكلة عندما نتكلم على الثرات يرى البعض اننا لازلنا تحت تراب الماضي ،
فحاضرنا نتج عن الماضي ونحن نصنع ماضينا ليكون مستقبل من بعدنا
اشكرك اخي الكاتب منير وننتظر المزيد
والمشكلة عندما نتكلم على الثرات يرى البعض اننا لازلنا تحت تراب الماضي ،
فحاضرنا نتج عن الماضي ونحن نصنع ماضينا ليكون مستقبل من بعدنا
اشكرك اخي الكاتب منير وننتظر المزيد
محمد الرويمي- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 177
نقاط : 190
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 38
الموقع : سوق الجمعة/ الغرارات
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,
فى البداية اريد أن انوه الى انى قد قرأت هذه المقالة فى الصحيفة قبل أطلاعى عليها هنا وشذت انتباهى وعندما قرأت اسم الكاتب / تخيل الى انه مر عبر ذاكرتى .. فتوقفت عن القرأة الى أن تذكرت أن الاسم مر على عبر هذا الموقع ..طبعاً سعدت عندما وجدته منشور هنا أيضاً حتى يتسنى لنا التعليق والرد والملاحظات ....
انا لست متخصصة بالتراث انما مهتمة به فقط وارجو ان لايسئ فهم كلامى حتى لااصطدم مع المختصين ...
انا اعتقد أن التراث هو القاعدة الاساسية لكل ماوصلنا اليه من تطور وكل مايشهده العالم من نهضة .. فكيف لنا من الانفصال عن هذا التراث وهو الاساس ويجب على المسئولين الأهتمام به والمساهمة فى دعم الباحثين والمهتمين بهذا المجال بل ودراسته وتدريسه كما أشار صاحب المقال فى عنوانه ...
عموماً ليس الكل لايهتمون بهذا الجانب بل من لااصل له فقط أما الواعون العارفون يفتخرون بهذا ....
أسجل هنا اعجابى بهذه الدراسات وقرات حلقة الأمس أيضاً وانا بأنتظار ظهورها على هذا الموقع ... وننتظر القادم بشغف .
تحياتى .... هدى
فى البداية اريد أن انوه الى انى قد قرأت هذه المقالة فى الصحيفة قبل أطلاعى عليها هنا وشذت انتباهى وعندما قرأت اسم الكاتب / تخيل الى انه مر عبر ذاكرتى .. فتوقفت عن القرأة الى أن تذكرت أن الاسم مر على عبر هذا الموقع ..طبعاً سعدت عندما وجدته منشور هنا أيضاً حتى يتسنى لنا التعليق والرد والملاحظات ....
انا لست متخصصة بالتراث انما مهتمة به فقط وارجو ان لايسئ فهم كلامى حتى لااصطدم مع المختصين ...
انا اعتقد أن التراث هو القاعدة الاساسية لكل ماوصلنا اليه من تطور وكل مايشهده العالم من نهضة .. فكيف لنا من الانفصال عن هذا التراث وهو الاساس ويجب على المسئولين الأهتمام به والمساهمة فى دعم الباحثين والمهتمين بهذا المجال بل ودراسته وتدريسه كما أشار صاحب المقال فى عنوانه ...
عموماً ليس الكل لايهتمون بهذا الجانب بل من لااصل له فقط أما الواعون العارفون يفتخرون بهذا ....
أسجل هنا اعجابى بهذه الدراسات وقرات حلقة الأمس أيضاً وانا بأنتظار ظهورها على هذا الموقع ... وننتظر القادم بشغف .
تحياتى .... هدى
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
تحية صادقة للاخ والاب والاستاذ الكاتب منير على هذا الموضوع الرائع
نحن في انتظار المزيد
نحن في انتظار المزيد
Abeer Muneer- ---------
- عدد المساهمات : 8
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عارضة النشاط :
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
من علمني حرفا صرت له عبدا
اعلم ان بلدى غنية بالكنوز وكنزالمعرفة واحدة من هذه الكنوز ان مثلك في هذا الزمن اصبح من النادر وجوده اعرفك تمام المعرفة ومن لايعرفك يجهلك أستاذ الفاضل كل ما زاد عطاءك زاد ت مكانتك وكما قال لك الكاتب المعروف محمد الزوي رحمه الله انك ثروة قومية فعلا كذلك
ارجوا الاستمرار لأنك واحة من العطاء والمعرفة فى مجالك
ان المكتبة الليبية تفتقر لمثل هذه الكتب متى تبداء مرحلة نشر الكتب
وفى النهاية الفرق فى الدماغ
حفظك الله انت واسرتك من كل شر ودمت في احسن حال....................... السفير
ارجوا الاستمرار لأنك واحة من العطاء والمعرفة فى مجالك
ان المكتبة الليبية تفتقر لمثل هذه الكتب متى تبداء مرحلة نشر الكتب
وفى النهاية الفرق فى الدماغ
حفظك الله انت واسرتك من كل شر ودمت في احسن حال....................... السفير
زائر- زائر
رد: دراسات تراثـيـة
تراثنا كنز وتاريخ
نحن في حاجة الى اساتذة مثلك من اجل بقائه
نحن في حاجة الى اساتذة مثلك من اجل بقائه
Abdulbaset- ---------
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
شكراً .. على النشر والاستمرار ...
تقبل قرأتى للموضوع ومشكور على الجهد المبدول .
تقبل قرأتى للموضوع ومشكور على الجهد المبدول .
منار- مشرفة نواعم النافورة
- الجنس :
عدد المساهمات : 100
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الموقع : لـــــيــــبــــــيـــــا
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
القذرة على العطاء ليست عادة يمكن اكتسابها .... بل ميزة فى التركيبة الانسانية ..
أكرر أعجابى بهذه الدراسات التى قد تكون منهاج عمل لكثير من المهتمين .
أكرر أعجابى بهذه الدراسات التى قد تكون منهاج عمل لكثير من المهتمين .
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
دراسات ثـراتـية ــ الحلقة (( 4 ))
فــــروع المـأثورات الشـعبيــة
ويمكن حصرها فى ستة فروع هى :-
أو لا : ــ الفنــون القـو ليـــة
وتعرف باسم (الادب الشعبي) وتشمل كل المأثورات التي تعتمد على استخدام الكلمة سـواء أكانت منثورة مثل " الخرافات والحكايات و القصص والاساطير والنوادر وبعض الحكم و الالغاز والامثال الشعبية و ــ الاقوال المأثورة ــ " ، أو منظومة أي " الشعــر الشعبي عموما " و ينظم في جميع الاغراض الاجتماعية ويتجلى في نصوص الملاحـم والقصائد والاغاني وبعض الالغاز والحكم والالغاز والامثال والمواويل الشعبية ، وجميعها تنظم في الغا لب على أوزان شعرية شعبية خاصة أساسها اللحن الشعبي , مثل وزن شعر بورجيلة , وشعر اغانى العلم والطبيلة .. وغيرها .
وقلما يخلو مجتمع بشري من هذه الاشكال الادبية الشعبية ( ومن الخلفية العلمية لمن درسوا المأثورات الشعبية العربية ، نجد أن بعضهم قد كان اساسا مهتما بالأ دب واللفة بشكل بعيد نوع ما عن النظريات والمناهـج الاجتماعـية ، ومما يؤكــد صدق هـذا القــول ان أساتــذة اللغة العربية والأدب هم أول من اهتم بدراسة المأ ثورات الشعبية ممثلة في الادب الشعبي ، وقد اعتمدت
دراساتهم في البداية على نصوص مطبوعة من قصص ألف ليلة وليلة وكذلك السير الشعبية والشعر الشعبي ) .
ففي " تونس وليبيا " نجد أن الدراسات الاؤلى في هـذا المجال قد ركزت على الشعرالشعبي بالذات ، واستخدمت كلمة (الادب الشعبي ) لتشمل كافة فروع الفنون الشعبية ، حيث يقول الاستاذ محمد سعيد القشاط ( فكلمة الادب الشعبي تطلق على موضوع أعم وحديث أشمل ، فالشعرالملحون والقصص الشعبية والأساطير والأمثال الشعبية وحتى الرقص الشعبي والموسيقى الشعبية تسمى (في مجموعها أدبا شعبيــا ) ، وما نلاحظه في هـذا التعريف أن الموسيقى الشعبية وكذلك الرقص الشعبي لا يدخـلان فـي الادب الشعــبي الذي يعتمــد أساسا على فــن الكلمة سـواء اكانت شعـرا أو نــثرا ، ولكنها أحد الفروع المتخصصة من المأثورات الشعبية .
ثانيــــا : ــ المـوسيقى والأغاني الشعبيـة
وتشمل تلك الايقاعات والالحان الشعبية المتوارثة والادوات والالات التي تعزف عليها وكذلك الاغاني المصاحبة لهـا والتي تعتبر أدبا شعبيا عند دراسة نصوصها ، وللموسيقى عموما والشعـــبية منها بصفة خاصة تأثير بالغ وكبير على النفس البشرية في كل مجتمع لانها تعبر عن احاسيسـه ومشاعره ، وهي أداة للتـرفــيه أيضا ، وشأنها شأن العديـد من مظاهر المأثورات الشعبية في أداء الوظائف الاجتماعية التي تعتبـر الوظيفة التعليمية من أكثرها شيوعا وبالاخص
بالنسبة لصغار السن ، كما يعمل المأثورالشعبي " بصورة عامة " على تنمية وتأكيد روح الإخاء والتضامن بين أفرادالمجتمع ، وهوأيضا وسيلة للتعبير عن السخط الاجتماعي ومتنفسا لمثاعب الحياة وما يقوم به الانسان من عمل شاق ، ومـن الطبيعي أن يكون للاغاني والموسيقى الشعبية دورا بارزا في هـذا الخصوص ، ويحضرني في ذلك ظاهرة( الحضرة ) أوما يعرف " بالزار " في بعض الاقطارالعربية ــ اسم يطلق على حلقة الذكرالتي يقيمها مريدو الطـرق الصوفية ـــ و كذلك زيارات أضرحــة الاؤلياء و كانت منـتشرة في معظم البلاد الاسلامية والعربية ، و يمكن النظر اليها كأداة للترفيه و اللتقـاء بين أفراد المجتمع ، سواء من أجل طلب الشفـاء والخلاص من مس العفاريت " مس الجن " أو بفرض الاشتراك في الوليمة التي تقام بهذه المناسبة ، أ ولغرض الاستماع للإ يقاعات والموسيقى " أي الالحان الغنائية للأذكار" إضا فة للمشاركة فـي أداء
الحركات التي يؤديها المريدون أثـناء الذكر . . وغيرهذه الظاهرة هناك مظاهر الاحتفالات الشعبيةالتي تعقد بالمناسبات الاجتماعية المختلفة "كاحتفالات الزواج ... وغيرها " وهي بالطبع لا تخلو مـن هذه الإ يقاعات والموسيقى الشعبية المتوارثه جيلا عن جيل .
ثالثاً : ــ المعـتقـدات الشعبيـة
وهي إعتقا د واقتنـاع أبناء المجتمع أو بعضهم ، بأن لبعض المخلوقات والموجــود ات الطبيعيـة المحيطة بهـم والتي تعـج بها هـذه الارض خاصيات وقدرات خارقـة تفوق قدراتهم و إمكاناتهم ، وهو ما يظهـر جليا واضحا في تلك الحكايات التي تروى حول الجن وصلته بالانسـان و فى الأسا طير والخرافات الشعبية وكذلك مايروى حول كرامات الاولياء و الأ عتقا دفيهـم " بأن لهـم تخصصات معينـة ، فمنهـم من يشفي المريض ومن يعين ويساعـد على
إتقاء الشـر وجلب السعا دة ...الخ , ويضا ف لذلك تلك الطقـوس الخاصة بالسحر والشعودة والأعتقـادفي الأشجار او الحيوان والطير والحجر .
و للمعتقدات الشعبية ارتباط وثيق بالعا دات و التقا ليـد ، فكثيـرا ما يحـدث أن تـتضمن العا دة أو التقليـد معتقـدا شعبيا يـؤيـدها و يؤكـد عليها فمثلا ( حـذف بيضة أعلى بـاب دارالحجبـة للعروس ــ أي حجرة الدخلـة ) ، يرتبط با لمعتقـد في أن التصاق البيضة أعلى عتبة با ب الحجرة ، يعني ثبـات العروس بمنزلها الجـد يد ، ويتـنبأ بأن الحياة الزوجيـة بهذا البيت ستستمـر وتثمـر ، و أ ما سقوط البيضة كلها أو الجـزء الاكبر منها يعني العكس ، و كذ لك
ضرورة ( زيارة الزوج أو الزوجة مكانا محـددا أو وليا معينـا قبل الزفاف ) .... وهواعتقادسا ئد في بعض المجتمعات الليبية بالجنـوب قديما ، ومفاده أنـه في حا لـة عـدم القيام بهــذه الز يارة فأن تعرض العروس اوالعريس لمكروه يكون وارداً ، أو على الاقل حـدوث اضطـرابات أو مشا كل ما أثناء أفراح هذا الزواج .
وغير ذلك كثـير لا يتسع المجال هنا لسـرده ومنا قشته ، لأن ذلك يحتاج الى دراسـات خاصة للمعتقـدات الشعبية أنا لسـت بصددها في هـذا المبحث الذي أحا ول فيه وضع منهج علمي يساعد على فهم موضوعات المأثورات الشعبية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يــتـــبـــــع ...............................الـحـلـقة (( 5 )) ... بالصفـحـة الثانـية
ويمكن حصرها فى ستة فروع هى :-
أو لا : ــ الفنــون القـو ليـــة
وتعرف باسم (الادب الشعبي) وتشمل كل المأثورات التي تعتمد على استخدام الكلمة سـواء أكانت منثورة مثل " الخرافات والحكايات و القصص والاساطير والنوادر وبعض الحكم و الالغاز والامثال الشعبية و ــ الاقوال المأثورة ــ " ، أو منظومة أي " الشعــر الشعبي عموما " و ينظم في جميع الاغراض الاجتماعية ويتجلى في نصوص الملاحـم والقصائد والاغاني وبعض الالغاز والحكم والالغاز والامثال والمواويل الشعبية ، وجميعها تنظم في الغا لب على أوزان شعرية شعبية خاصة أساسها اللحن الشعبي , مثل وزن شعر بورجيلة , وشعر اغانى العلم والطبيلة .. وغيرها .
وقلما يخلو مجتمع بشري من هذه الاشكال الادبية الشعبية ( ومن الخلفية العلمية لمن درسوا المأثورات الشعبية العربية ، نجد أن بعضهم قد كان اساسا مهتما بالأ دب واللفة بشكل بعيد نوع ما عن النظريات والمناهـج الاجتماعـية ، ومما يؤكــد صدق هـذا القــول ان أساتــذة اللغة العربية والأدب هم أول من اهتم بدراسة المأ ثورات الشعبية ممثلة في الادب الشعبي ، وقد اعتمدت
دراساتهم في البداية على نصوص مطبوعة من قصص ألف ليلة وليلة وكذلك السير الشعبية والشعر الشعبي ) .
ففي " تونس وليبيا " نجد أن الدراسات الاؤلى في هـذا المجال قد ركزت على الشعرالشعبي بالذات ، واستخدمت كلمة (الادب الشعبي ) لتشمل كافة فروع الفنون الشعبية ، حيث يقول الاستاذ محمد سعيد القشاط ( فكلمة الادب الشعبي تطلق على موضوع أعم وحديث أشمل ، فالشعرالملحون والقصص الشعبية والأساطير والأمثال الشعبية وحتى الرقص الشعبي والموسيقى الشعبية تسمى (في مجموعها أدبا شعبيــا ) ، وما نلاحظه في هـذا التعريف أن الموسيقى الشعبية وكذلك الرقص الشعبي لا يدخـلان فـي الادب الشعــبي الذي يعتمــد أساسا على فــن الكلمة سـواء اكانت شعـرا أو نــثرا ، ولكنها أحد الفروع المتخصصة من المأثورات الشعبية .
ثانيــــا : ــ المـوسيقى والأغاني الشعبيـة
وتشمل تلك الايقاعات والالحان الشعبية المتوارثة والادوات والالات التي تعزف عليها وكذلك الاغاني المصاحبة لهـا والتي تعتبر أدبا شعبيا عند دراسة نصوصها ، وللموسيقى عموما والشعـــبية منها بصفة خاصة تأثير بالغ وكبير على النفس البشرية في كل مجتمع لانها تعبر عن احاسيسـه ومشاعره ، وهي أداة للتـرفــيه أيضا ، وشأنها شأن العديـد من مظاهر المأثورات الشعبية في أداء الوظائف الاجتماعية التي تعتبـر الوظيفة التعليمية من أكثرها شيوعا وبالاخص
بالنسبة لصغار السن ، كما يعمل المأثورالشعبي " بصورة عامة " على تنمية وتأكيد روح الإخاء والتضامن بين أفرادالمجتمع ، وهوأيضا وسيلة للتعبير عن السخط الاجتماعي ومتنفسا لمثاعب الحياة وما يقوم به الانسان من عمل شاق ، ومـن الطبيعي أن يكون للاغاني والموسيقى الشعبية دورا بارزا في هـذا الخصوص ، ويحضرني في ذلك ظاهرة( الحضرة ) أوما يعرف " بالزار " في بعض الاقطارالعربية ــ اسم يطلق على حلقة الذكرالتي يقيمها مريدو الطـرق الصوفية ـــ و كذلك زيارات أضرحــة الاؤلياء و كانت منـتشرة في معظم البلاد الاسلامية والعربية ، و يمكن النظر اليها كأداة للترفيه و اللتقـاء بين أفراد المجتمع ، سواء من أجل طلب الشفـاء والخلاص من مس العفاريت " مس الجن " أو بفرض الاشتراك في الوليمة التي تقام بهذه المناسبة ، أ ولغرض الاستماع للإ يقاعات والموسيقى " أي الالحان الغنائية للأذكار" إضا فة للمشاركة فـي أداء
الحركات التي يؤديها المريدون أثـناء الذكر . . وغيرهذه الظاهرة هناك مظاهر الاحتفالات الشعبيةالتي تعقد بالمناسبات الاجتماعية المختلفة "كاحتفالات الزواج ... وغيرها " وهي بالطبع لا تخلو مـن هذه الإ يقاعات والموسيقى الشعبية المتوارثه جيلا عن جيل .
ثالثاً : ــ المعـتقـدات الشعبيـة
وهي إعتقا د واقتنـاع أبناء المجتمع أو بعضهم ، بأن لبعض المخلوقات والموجــود ات الطبيعيـة المحيطة بهـم والتي تعـج بها هـذه الارض خاصيات وقدرات خارقـة تفوق قدراتهم و إمكاناتهم ، وهو ما يظهـر جليا واضحا في تلك الحكايات التي تروى حول الجن وصلته بالانسـان و فى الأسا طير والخرافات الشعبية وكذلك مايروى حول كرامات الاولياء و الأ عتقا دفيهـم " بأن لهـم تخصصات معينـة ، فمنهـم من يشفي المريض ومن يعين ويساعـد على
إتقاء الشـر وجلب السعا دة ...الخ , ويضا ف لذلك تلك الطقـوس الخاصة بالسحر والشعودة والأعتقـادفي الأشجار او الحيوان والطير والحجر .
و للمعتقدات الشعبية ارتباط وثيق بالعا دات و التقا ليـد ، فكثيـرا ما يحـدث أن تـتضمن العا دة أو التقليـد معتقـدا شعبيا يـؤيـدها و يؤكـد عليها فمثلا ( حـذف بيضة أعلى بـاب دارالحجبـة للعروس ــ أي حجرة الدخلـة ) ، يرتبط با لمعتقـد في أن التصاق البيضة أعلى عتبة با ب الحجرة ، يعني ثبـات العروس بمنزلها الجـد يد ، ويتـنبأ بأن الحياة الزوجيـة بهذا البيت ستستمـر وتثمـر ، و أ ما سقوط البيضة كلها أو الجـزء الاكبر منها يعني العكس ، و كذ لك
ضرورة ( زيارة الزوج أو الزوجة مكانا محـددا أو وليا معينـا قبل الزفاف ) .... وهواعتقادسا ئد في بعض المجتمعات الليبية بالجنـوب قديما ، ومفاده أنـه في حا لـة عـدم القيام بهــذه الز يارة فأن تعرض العروس اوالعريس لمكروه يكون وارداً ، أو على الاقل حـدوث اضطـرابات أو مشا كل ما أثناء أفراح هذا الزواج .
وغير ذلك كثـير لا يتسع المجال هنا لسـرده ومنا قشته ، لأن ذلك يحتاج الى دراسـات خاصة للمعتقـدات الشعبية أنا لسـت بصددها في هـذا المبحث الذي أحا ول فيه وضع منهج علمي يساعد على فهم موضوعات المأثورات الشعبية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يــتـــبـــــع ...............................الـحـلـقة (( 5 )) ... بالصفـحـة الثانـية
عدل سابقا من قبل منير تاج الدين منير في الجمعة 19 فبراير 2010 - 13:53 عدل 1 مرات
منير تاج الدين منير- عضو نشيط
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 195
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 77
الموقع : طرابلس / الغريفة .. وادى الحياة
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
السلام عليكم ,,,,,,
حلقة جديدة رائعة ووافية لدراسة تراثية تكاد تكون فريدة من نوعها ... لا ... لا .. بل فريدة من نوعها .. أشكرك على وقتك وجهدك الذى تبدله من أجل التعريف بالتراث ..
لايسعنى الا ان أقول لك .. بارك الله فيك وابقاك . ..
حلقة جديدة رائعة ووافية لدراسة تراثية تكاد تكون فريدة من نوعها ... لا ... لا .. بل فريدة من نوعها .. أشكرك على وقتك وجهدك الذى تبدله من أجل التعريف بالتراث ..
لايسعنى الا ان أقول لك .. بارك الله فيك وابقاك . ..
الزهراء الليبية- نائبة المير
- الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 241
نقاط : 359
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
Huda- مشرفة الصحة
- الجنس :
عدد المساهمات : 73
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : طرابلــــــــــس
عارضة النشاط :
رد: دراسات تراثـيـة
مشكور جداً ........
تقبل قرأتى للموضوع الرائع ....
ننتظر المزيد .
تقبل قرأتى للموضوع الرائع ....
ننتظر المزيد .
الطير- مدير قسم النافورة للتقنية
- الجنس :
عدد المساهمات : 68
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
عارضة النشاط :
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 1 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 18 أغسطس 2016 - 3:31 من طرف الزهراء الليبية
» رواية الأسود يليق بكِ لـ أحلام مستغانمي
الخميس 18 أغسطس 2016 - 3:10 من طرف الزهراء الليبية
» تحميل كتاب : 1000 سؤال و 3000 اجابة
الخميس 18 أغسطس 2016 - 2:19 من طرف الزهراء الليبية
» الصيد على لعبانــــي
الخميس 28 نوفمبر 2013 - 22:14 من طرف الدعم الفني
» جمعية الفنانين المتحدين
الأربعاء 29 مايو 2013 - 16:12 من طرف هيثم
» بيناتكم يا ساكنين الحارة .
الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:59 من طرف الزهراء الليبية
» اشرس هزائم نابليون (( معركة واترلو))
الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:29 من طرف الزهراء الليبية
» دراسات تراثـيـة
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 0:27 من طرف منيرتاج الدين